"الكفاءة" هي القدرة على القيام بعمل ما على نحو ناجح أو فاعل نتيجة للجمع المتوازن بين المعرفة والمهارات والسلوك. يتم اكتساب الكفاءة من خلال التعليم الرسمي النظامي والتدريب الموجّه، مثل الدورات التدريبية التي تتضمن مهارات والتدريب خلال الخدمة أو خبرة العمل التي تؤثر على المهارات الرئيسية والسلوك الرئيسي.
التدريب على الوقاية الإشعاعية جزء مهم من عملية تحسين كفاءة الموظفين الذين يعملون في القطاعين النووي والإشعاعي، كما أن مثل هذا التدريب مطلوب بموجب
لوائح الهيئة الاتحادية للرقابة النووية (الهيئة).
المؤهلات الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة
في إطار التعاون الوثيق بين وزارة التربية والتعليم، ونتيجة لبعثة
تقييم التعليم والتدريب التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في العام 2017، قامت الهيئة بمبادرة
لتطوير المؤهلات الوطنية والتحقق منها على مستوى الدولة شملت بعض المهن في مجال الوقاية الإشعاعية. من شأن هذه المبادرة أن تضمن اعتماد هذه المهن في دولة الإمارات من جانب الحكومة والهيئة على حد سواء.
الوظائف الخمس في مجال الوقاية الإشعاعية التي يشملها التطوير الحالي للمؤهلات الوطنية في دولة الإمارات وفقاً لاستراتيجية الدولة للتعليم والتدريب والتأهيل في مجال الوقاية الإشعاعية، والتي اعتمدتها
لجنة الوقاية من الإشعاعات في عام 2019 هي:
1) خبير مؤهل في الوقاية الإشعاعية،
2) مسؤول الوقاية الإشعاعية،
3) اخصائي الفيزياء الطبية،
4) العاملون في الطوارئ الإشعاعية،
5) العاملون المعرضون مهنياً للإشعاع.
يتعين على من يرغب في شغل أي من هذه المهن أن يكون حاصلاً على مؤهل تعليمي رسمي -شرط مسبق للتأهيل- وهناك أيضاً متطلبات محددة لأهدف التدريب (موضحة في "مخرجات التعليم" و"معايير الأداء") لكل دورة تدريبة متخصصة. تقوم "
الجهات المعتمدة لتقديم التدريب" ، المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم، بإعداد البرامج التدريبية التي تستوفي متطلبات المؤهلات الوطنية. تقدم هذه الجهات دورات تدريبية للمشاركين، وتتحقق من كفاءتهم من خلال عملية تقييم رسمية بعد تلقي التدريب، وبالتالي تقوم بمنح مؤهل وطني للذين يستكملون التدريب بنجاح.
في عام 2023 تم اعتماد أول مؤهلَين وطنييَن في مجال الوقاية الإشعاعية من قبل وزارة التربية والتعليم وهما مؤهل العاملين في الطوارئ الإشعاعية ومؤهل العاملين المعرضين مهنياً للإشعاع.