مجلس الإدارة‎

مجلس الإدارة هو السلطة المعنية باتخاذ القرار في الهيئة، ومعيَّن بموجب قرار من مجلس الوزراء.

يقوم مجلس الإدارة بتعيين المدير العام، ويضطلع المجلس بمسؤولية اتخاذ القرارات الهامة في الهيئة.

جميع أعضاء مجلس الإدارة مواطنون إماراتيون، ويتألف المجلس من:

معالي/ عبد الله ناصر السويدي
رئيس مجلس الإدارة

التعليم
حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ويسكونسن، ماديسون، الأمريكية.

الخبرة المهنية
بدأ سعادة عبد الله ناصر السويدي مسيرته المهنية مهندساً في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).وتولى في وقت لاحق مناصب إدارية عليا، بما في ذلك مدير الاستكشاف والإنتاج ونائب الرئيس التنفيذي، كما شغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك من عام 2011 حتى عام 2016.
عمل حتى عام 2021 عضواً في المجلس الأعلى للبترول، وهو الجهاز الأعلى المعني باتخاذ القرارات الخاصة بالنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى عمله كعضو في العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، بما في ذلك شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، ومبادرة أبوظبي للطاقة المتجددة.

سعادة السفير/ حمد علي الكعبي
نائب رئيس مجلس الإدارة

سعادة/ يوسف أحمد آل علي
عضو مجلس الإدارة

التعليم
حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من مدرسة " آي أي لإدارة الأعمال" في مدريد ودرجة البكالوريوس في العلوم والهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

الخبرة المهنية
يشغل سعادة المهندس يوسف أحمد آل علي منصب مسؤول عن قيادة وتوجيه فِرق "مصدر للطاقة النظيفة" لتحقيق التميز في الأداء في كافة مجالات الاستثمار وتطوير الأراضي غير المستغَلة، والعطاءات وعمليات الدمج والاستحواذ وإدارة الأصول والعمليات الخاصة بالمشاريع الكبيرة للطاقة المتجددة على الصعيدين المحلي والدولي. كما يشرف اعلى أنشطة "خدمات مصدر للطاقة" والمجموعة المتنامية من مشاريع كفاءة استخدام الطاقة ومشاريع الطاقة المتجددة خارج إطار الشبكة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق العالمية.
يعمل المهندس يوسف آل علي مديراً عاماً لشركة شمس للطاقة، وهي مشروع مشترك بين كل من مصدر (51%) وصندوق المعاشات ومكافآت التقاعد لأمارة أبوظبي (29%) وتوتال (20%)، ويشتمل دوره على توجيه وإدارة كافة أنشطة التطوير والأنشطة التشغيلية المتعلقة بمحطة انتاج 100 ميجاواط للطاقة الشمسية المركزة، كما يترأس شركة تيسلا لطاقة الرياح، ويشغل حالياً عضوية مجالس إدارة كل من شركة الأردن لطاقة الرياح وكرونوفو للطاقة الخضراء وشركة بينونة للطاقة الشمسية.
وقد عمل كمهندس في شركة أبوظبي لمواد البوليمر بشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ثم التحق بمصدر أوائل عام 2007 كمدير مشروع وتم في وقت لاحق انتدابه إلى شركة توريسول للطاقة بأسبانيا، حيث قاد انتاج ثلاثة محطات للطاقة الشمسية المركزة هي "جيماسولار" و"فالي 1" و"فالي 2" بإجمالي انتاج قدره 120 ميجاواط. كما جرى انتدابه في وقت لاحق إلى شركة شمس للطاقة، حيث قاد الإنتاج في محطة لإنتاج 100 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركزة من مرحلة البدء حتى العمليات. وعمل أيضاً مديراً لنمو الأعمال في قسم الطاقة النظيفة قبل تعيينه مديراً تنفيذياً مكلفاً.

سعادة / رزان خليفة المبارك
عضو مجلس الإدارة

التعليم
حاصلة درجة الماجستير في الفهم العام للتغير البيئي من كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الدراسات البيئية والعلاقات الدولية من جامعة تافتس بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

الخبرة المهنية
تشغل سعادة/ رزان خليفة المبارك منصب العضو المنتدب لهيئة البيئة-أبوظبي، وهي جهة حكومية تعنى بتنظيم البيئة والحفاظ عليها وتعزيز التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي كما تشغل عضوية العديد من الجهات المعنية ذات الصلة والتأثير في مجال البيئة داخل دولة الإمارات، بما في ذلك الهيئة لاتحادية للرقابة النووية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، كما ترأس مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة الملحية.
تعمل سعادة رزان خليفة المبارك كعضواً في المجلس الاستشاري للمجلس الاقتصادي لمؤسسة روكفيلر حول صحة الكوكب، ومبادرة كيمبردج للمحافظة على الحياة في الكوكب، وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، ومؤسسة بانثيرا (جمعية خيرية تعمل على المحافظة على 40 نوعاً من السنوريات وبيئتها الطبيعة حول العالم) وملتقى السيدات للاستدامة، ومبادرة البيئة والطاقة المتجددة.
تركزت مسيرة سعادة رزان خليفة المبارك على المحافظة على البيئة وحمايتها بالتعاون مع المنظمات الحكومية والمجتمعات المدنية الحريصة على المحافظة على الكائنات والأنواع. كما ساعدت في تأسيس جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق للحفاظ على الطبيعة، وهي حالياً العضو المنتدب للجمعية. إضافة إلى ذلك، تشغل سعادة رزان خليفة المبارك منصب العضو المنتدب المؤسس لصندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، ويُعتبر الصندوق أكبر المؤسسات على المستوى الدولي في المحافظة المباشرة على الكائنات الحية.

سعادة الدكتور / عبد القادر إبراهيم عبد الله الخياط
عضو مجلس الإدارة

التعليم
حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الكيمياء الجنائية (البيولوجيا الجزيئية) من جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا عام 2003، ودرجة ماجستير العلوم الجنائية من كلية جون جاي للعدالة الجنائية بجامعة مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية عام 1989، ودرجة بكالوريوس العلوم في البيولوجيا من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1983.

الخبرة المهنية
الدكتور عبد القادر هو عميد متقاعد (شرطة دبي) - المدير العام للإدارة العامة للأدلة الجنائية والطب الشرعي في شرطة دبي (1983-2005)، وعمل خبيراً بيولوجياً وخبيراً في مجال البصمة الوراثية DNA ومسرح الجريمة، وهو عضو هيئة التدريس بكلية شرطة دبي لمادة الأدلة الجنائية وبرامج الماجستير (1991-2013).
شغل الدكتور منصب المدير التنفيذي لمجمع دبي للتقنية الحيوية والبحوث (دبيوتك) من 2005 حتى 2008، حيث وضع الاستراتيجية الشاملة والبنية التحتية والبيئة المحفزة لتطوير التقنية الحيوية في المنطقة ودفع الاقتصاد، كما أنشأ شركة المجهر للاستشارات والأبحاث وشركة المظلة للتأمينات الصحية ومركز التداوي الطبي، وعمل مديراً تنفيذياً لها (2008-2017) .
كما شغل في السابق منصب رئيس مجلس إدارة مركز إرادة للعلاج والتأهيل منذ العام 2016 وحتى 2018، حيث أنشأ المركز وقام بوضع الاستراتيجيات ولإشراف الفني والإداري عليه، إضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات (2005-2017)، ورئيس مجلس صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات (2009-2017)، وعضو اللجنة العليا للتعلم الذكي (2012-2017).

سعادة الدكتور / علي محمد شاهين أحمد
عضو مجلس الإدارة

التعليم
حاصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الكيمياء الدوائية من جامعة جلاسكو، بالمملكة المتحدة، في يونيو 1995 ودرجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة نيوكاسل، بالمملكة المتحدة، في ديسمبر 1999.

الخبرة المهنية
التحق بالإدارة العامة للأدلة الجنائية بشرطة دبي (مارس 2000)، وعمل بإدارة الكيمياء الجنائية الطب الشرعي، حيث تمكّن من توظيف معارفه ومهاراته للاضطلاع بعمليات التحليل الكيميائي المعقدة، فضلاً عن تطبيق معارفه في مجال الكيمياء التحليلية والصيدلة والكيمياء الحيوية لخدمة تطبيق القانون في الإمارة.
كما تم تعيينه في 2003 رئيساً للتدريب والبحوث والتطوير في إدارة العلوم الجنائية بكاملها للإشراف على عملية تطوير الموارد البشرية والاضطلاع بمسؤولية تحديث الإجراءات التحليلية لكي تكون مواكبة لعمليات التطوير وأفضل الممارسات على الصعيد الدولي. وقد تولى في عام 2007 منصب المدير التنفيذي لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، بدبي، لإنشاء برنامج للطاقة البديلة وبحوث تقنية النانو.
أُسندت للدكتور شاهين في العام 2011 مهمة إنشاء مختبر للعلوم الجنائية المتقدمة لتوفير الدعم الفني لجهود شرطة دبي في مجال البحوث في العلوم الجنائية، ولا يزال يدير هذا المختبر حتى الآن.

سعادة/ يوسف عبدالرحمن النعيمي
عضو مجلس الإدارة

المهندس/ عيسى عبد الرحمن الهاشمى
عضو مجلس الإدارة

السيد/ أحمد سالم الشامسي
عضو مجلس الإدارة

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء