مدونة الهيئة

اطلع، وتفاعل، وشارك معنا برأيك في مدونة الهيئة على مدونات حكومة دولة الإمارات من خلال الرابط انقر هنا

آخر مشاركاتنا

البرنامج النووي الإماراتي نموذجاً يٌحتذى به في تطبيق أعلى معايير الأمان والأمن وحظر الانتشار

بقلم كريستر فيكتورسن

المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الإمارات العربية المتحدة

يوجد اليوم ما يقرب من 440 محطة للطاقة النووية قيد التشغيل في 30 دولة، و60 محطة أخرى قيد الإنشاء في 15 دولة. وعندما تتخذ دولة ما قراراً لبناء برنامج للطاقة النووية لأول مرة، وهو ما يعرف في المجال النووي ب "الدولة الجديدة"، فتواجه مثل هذه الدول عدداً من التحديات الرئيسية مثل إنشاء البنية التحتية والتي تتضمن إعداد استراتيجية وطنية، وصياغة إطار قانوني، إضافة إلى إنشاء جهاز رقابة نووي مستقل، وتحديد مشغل محطة الطاقة النووية وبناء قوى عاملة متخصصة.

لقراءة المزيد انقر هنا



دور التقنيات الإشعاعية في المساهمة بالحد من انتشار فيروس كورونا

يوجد اليوم ما يقرب من 440 محطة للطاقة النووية قيد التشغيل في 30 دولة، و60 محطة أخرى قيد الإنشاء في 15 دولة. وعندما تتخذ دولة ما قراراً لبناء برنامج للطاقة النووية لأول مرة، وهو ما يعرف في المجال النووي ب27 أبريل 2020، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: منذ اكتشاف فيروس كورونا في أواخر ديسمبر من العام 2019، كان تأثيره شديداً على مستوى جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن تصنيفه وباءً عالمياً في مارس من العام الجاري، وعلى إثر ذلك، اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة جميع التدابير اللازمة لحماية المجتمع بكل الوسائل، عبر اكتشافه وتعقبه والحد من انتشاره.



لقراءة المزيد انقر هنا


كلمة مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية حول يوم الجودة العالمي (12 نوفمبر 2020)

تحتفل اليوم الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بيوم الجودة العالمي حيث تشكل فرصة لكافة الشركاء في مختلف أنحاء العالم لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لضمان الجودة في العمل.

وتشكل الجودة عنصراً أساسياً في مهمة الهيئة في الرقابة على القطاعين النووي والاشعاعي في دولة الإمارات. فمنذ تأسيس الهيئة في عام 2009 للرقابة على القطاع، كانت رؤيتنا واضحة وهي أن نكون جهة رقابية نووية رائدة. وبالتالي، تلعب الجودة دوراً أساسياً في توفير خدماتنا، فهي تكمل التميز الذي يعد أحد قيمنا في الهيئة. ونحن في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية نطبق أعلى مستويات الجودة والتميز لضمان القيام بمهمتنا على أكمل وجه.


لقراءة المزيد انقر هنا


محطة براكة من منظور استراتيجي.. نموذج ناجح في التعاون الدولي

بصفتي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والممثل الخاص لدولة الإمارات لشؤون التعاون النووي الدولي، فقد حظيت خلال العقد الماضي بفرصة العمل مع مختلف دول العالم بهدف تعزيز نهج الاستخدام المسؤول للطاقة النووية السلمية.

لقد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عقد من الزمن تحقيق قفزات نوعية في تطورها من مُجرد قادم جديد إلى قطاع الطاقة النووية السلمية إلى جهة مُطورة للطاقة النووية أثبتت مكانتها المرموقة ورسخّت ثقافة الشفافية التشغيلية والالتزام بأعلى معايير السلامة والجودة النووية، حيث عكس هذا النهج قدرتنا في دولة الإمارات على بلورة الرؤية التي اعتمدناها لتطوير الطاقة النووية السلمية بشكل أكثر كفاءة وفعالية مقارنة بالبرامج النووية الناشئة الأخرى.

لقراءة المزيد انقر هنا

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء